مدرستي الجميلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرستي الجميلة

منتديات مدرسة الشهيد معاذ القصبي الإعدادية بنات بالركابية - إدارة كفر البطيخ التعليمية - محافظة دمياط
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  نتائج الطالبات  بيانات المدرسة  بيانات المعلمين  
ترحب إدارة المنتدى بكل الأعضاء والزوار وتدعوهم للمشاركة و المساهمة في منتدياتها المتنوعة
يسر مدرسة الشهيد معاذ القصبي الإعدادية بنات بالركابية أن تكونوا متواجدين على صفحات منتدياتها المتنوعة وتدعوكم للانضمام إلى سجل الأعضاء بها
إدارة المنتدى وجميع العاملين بالمدرسة يتوجهون بخالص التهنئة للأستاذة / فوزية سليم مديرة مدرسة كفر البطيخ الابتدائية الحدية بمناسبة حصول مدرستها على شهادة الجودة والاعتماد التربوي ألف مبروك مع خالص دعواتنا بدوام التقدم والازدهار .
مؤسس المنتدى محمد أبوزيد معلم أول اللغة العربية و مسئول البرمجيات بإدارة كفر البطيخ التعليمية يرحب بكم و بما تقدمونه من أفكار و إضافات  لتطوير هذا المنتدى لنصل به معاًَ إلى أفضل صورة ممكنة و يدعوكم للتواصل عبر هذا المنتدي أو عبر الهاتف الجوال رقم 0102012798 أو عن طريق البريد الإلكتروني التالي M_abouzid2000@yahoo.com   
تعلن إدارة المدرسة عن اقتراب موعد إصدار " دليل المسابقات "  للعام الدراسي 2010/2009  والذي سوف يوضح سياسة المدرسة ورؤيتها في تنفيذ المسابقات بها و ما تهدف إلى تحقيقه من نواتج التعلم المرتبطة بالمناهج الدراسية .. انتظروا هذا الإصدار المهم .
استقبلت المدرسة فريق المراجعة الخارجية وهو يتكون من أربعة مراجعين خارجيين ، تواجدوا فيها لمدة أربعة أيام متتالية قاموا خلالها بتقييم المدرسة من كل النواحي حسب معايير الهيئة القومية لجودة التعليم والاعتماد .. وانتهت الزيارة الميدانية يوم 21/4/2010 والمدرسة الآن تنتظر قرار الاعتماد .
المواضيع الأخيرة
» رحلة لمركز الشباب
الميزان الصرفى I_icon_minitimeالأحد 25 أبريل 2010 - 13:55 من طرف محمد أبوزيد

» لقد حققنا ما هو أغلى من الاعتماد التربوي !!
الميزان الصرفى I_icon_minitimeالأحد 25 أبريل 2010 - 13:46 من طرف محمد أبوزيد

» ما بعد زيارة الاعتماد
الميزان الصرفى I_icon_minitimeالأحد 25 أبريل 2010 - 13:30 من طرف محمد أبوزيد

» تكريم مدير المدرسة
الميزان الصرفى I_icon_minitimeالإثنين 5 أبريل 2010 - 22:24 من طرف محمد أبوزيد

» خطة تبادل الخبرات
الميزان الصرفى I_icon_minitimeالإثنين 5 أبريل 2010 - 22:14 من طرف محمد أبوزيد

» الاسلام و مواجهه المذاهب الهدامه لمحمد البهى
الميزان الصرفى I_icon_minitimeالأحد 4 أبريل 2010 - 16:31 من طرف سماح الشامى

» الاسلام فى القرن العشرين للعقاد
الميزان الصرفى I_icon_minitimeالأحد 4 أبريل 2010 - 16:15 من طرف سماح الشامى

» ممارسة تبادل الخبرات
الميزان الصرفى I_icon_minitimeالأحد 4 أبريل 2010 - 7:11 من طرف محمد أبوزيد

» المثاليات في التصفيات بمدرسة كفر البطيخ الحديثة
الميزان الصرفى I_icon_minitimeالسبت 3 أبريل 2010 - 11:26 من طرف محمد أبوزيد

نادي الموهوبين
 نادي الموهوبين بمدرسة معاذ القصبي الإعدادية بنات بالركابية يفتح أبوابه لاستقبال جميع الموهوبين والاشتراك في أنشطته المتنوعة .
مسابقة الفصل النظيف
 
تنظم إدارة المدرسة الآن مسابقة بين جميع فصول المدرسة بعنوان " مسابقة الفصل النظيف " وسوف يتم تقييم المسابقة يوم 25 من ديسمبر الجاري وسوف يتم تكريم المتميزين وكذلك سوف تقدم جوائز تشجيعية لجميع الفصول المشاركة ، مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
محمد أبوزيد
معلم أول لغة عربية
ومسئول البرمجيات
 بإدارة كفر البطيخ التعليمية
جوال : 0102012798 
بريد إلكتروني :
 
m_abouzid2000@yahoo.com

رسالة المدرسة
الميزان الصرفى I_icon_minitimeالسبت 6 مارس 2010 - 8:47 من طرف محمد أبوزيد
استقر الرأي على رسالة المدرسة التالية :
نسعى إلى تحقيق رؤيتنا بـ ...
- تهيئة مناخ مدرسي ديمقراطي يحفِّزُ على التفكير و الإبداع .
- توفير مصادر التعلُّم اللازمة للعملية التعليمية .
- تفعيل أساليب التعلُّم النشط و …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الصيغة النهائية لرؤية المدرسة
الميزان الصرفى I_icon_minitimeالسبت 6 مارس 2010 - 8:39 من طرف محمد أبوزيد
بعد مناقشات طويلة لمراجعة رؤية المدرسة ووضع الصيغة النهائية لها ، استقر الأمر على الصياغة التالية للرؤية :
مدرستنا تشارك في بناء جيل
يُفكِّرُ و ينتجُ .. يبدعُ ويبتكرُ
يواكبُ التطوُّرَ العصريَّ
يخدمُ المجتمعَ و يُقدِّسُ المواطَنَةَ


تعاليق: 0
مقترح آخر للرؤية
الميزان الصرفى I_icon_minitimeالأربعاء 17 فبراير 2010 - 7:37 من طرف محمد أبوزيد
من خلال المناقشات التي دارت بين أعضاء هيئة التدريس و العاملين وبعض أولياء الأمور توصلنا إلى مقترح جديد للرؤية أعرضه على سيادتكم الآن و أتمنى أن أجد رداً أو تعليقاُ أ, وجهة نظر جديدة فيها ,أنا وفريق الرؤية و الرسالة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مقترح لرؤية المدرسة
الميزان الصرفى I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2009 - 0:06 من طرف محمد أبوزيد
تلتزم المدرسة بـ
تخريج طالبة متميزة
تفكر .. تبدع .. تبتكر
تواكب التطور العصري
ترتبط بقضايا المجتمع
تقدّر المواطنة .

هذا مقترح لرؤية المدرسة
ونأمل في من يجد أن به نقطة تحتاج إلى إعادة صياعة ألا يبخل عنا بملاحظاته و …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ممارسات مجال الرؤية و الرسالة
الميزان الصرفى I_icon_minitimeالسبت 14 نوفمبر 2009 - 10:44 من طرف محمد أبوزيد
الممارسـات

توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة. 1-1-1
توجد للمؤسسة رؤية واضحة ومحددة تعكس الرؤية القومية للتعليم. 1-1-1-1
تعلن الرؤية فى أماكن بارزة بالمؤسسة. 1-1-1-2
توزع الرؤية على جميع العاملين بالمؤسسة. 1-1-1-3
تراجع …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الجودة والاعتماد التربوي
الميزان الصرفى I_icon_minitimeالأربعاء 4 نوفمبر 2009 - 23:45 من طرف محمد أبوزيد
إن موضوع الجودة والاعتماد التربوي مازال فيه التباس في الفهم ، فالبعض يظن أن الأمر قاصر على السجلات التي توضح الممارسات دون التنفيذ ولكن في الحقيقة الأمر مختلف ، حيث الهدف الأساسي أن تكون الممارسات التي وضعتها الهيئة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

 

 الميزان الصرفى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سماح الشامى

سماح الشامى


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 46

الميزان الصرفى Empty
مُساهمةموضوع: الميزان الصرفى   الميزان الصرفى I_icon_minitimeالجمعة 4 ديسمبر 2009 - 15:24

الميزان الصرفي



تعريفه :

مقياس جاء به علماء الصرف لمعرفة أحوال أبنية الكلمة ، ولما تبين بالبحث والاستقصاء أن أكثر الكلمات العربية ثلاثية الأحرف ، فإنهم جعلوا الميزان الصرفي مركبا من ثلاثة أحرف أصلية

هي : الفاء ، والعين ، واللام " ف ع ل " وجعلوه مقابل الكلمة المراد وزنها ، فالفاء تقابل الحرف الأول ، والعين تقابل الحرف الثاني ، واللام تقابل الحرف الثالث ، على أن يكون شكل الميزان مطابقا تماما لشكل الكلمة الموزونة من حيث الحركات والسكنات .

وقد أختار الصرفيون كلمة " فَعَلَ " لتكون ميزانا صرفيا لأسباب نجملها في الآتي :

1 ـ لأن كلمة " فعل " ثلاثية الأحرف ، ومعظم ألفاظ اللغة العربية مكونة من أصول ثلاثة ، أما مزاد على الثلاثة فهو قليل .

2 ـ أن كلمة " فعل " عامة الدلالة ، فكل الأفعال تدل على فِعْل ، فالفعل : أكل ، وجلس ، ومشى ، ووقف ، وضرب ، وقتل ، ونام ، وقام ، وغيرها تدل على الحدث بمعنى فعْل الشيء .

3 ـ صحة حروفها ، فليس فيها حرف يتعرض للحذف ، كالأفعال التي أصولها أحرف علة كالألف ، والواو ، والياء ، فالأفعال المعتلة قد تتعرض للإعلال بقلب ، أو نقل ، أو حذف .

4 ـ أن كلمة " فعل " تشتمل على ثلاثة أصوات تشكل أجزاء الجهاز النطقي ، فهي تضم الفاء ومخرجها من أول الجهاز النطقي وهو الشفتين ، والعين من آخره أي من أخر الحلق ، واللام من وسطه .

وللميزان الصرفي فائدة كبرى ، فهو الذي يحدد صفات الكلمات ، ويبين إن كانت الكلمة مجردة ، أو مزيدة ، أو كانت تامة ، أو ناقصة ، وباختصار فهو يبين لنا : حركات الكلمة ، وسكناتها ، والأصول منها ، والزوائد ، وتقديم حروفها ، وتأخيرها ، وما ذكر من تلك الحروف ، وما حذف ، ويبين صحتها ، وإعلالها .



كيفية الوزن :

عند وزن الكلمات نراعي الآتي :



الكلمة
الميزان
الكلمة
الميزان

ضَرَبَ
فَعَلَ
حَسٌنَ
فَعُلَ

عَلِمَ
فَعِلِ
قُتِلَ
فُعِلَ

جَمَل
فَعَل
عَضُد
فَعُل

كَتِف
فَعِل
حِمْل
فِعْل

جُرْح
فُعْل
صَرْح
فَعْل

عِنَب
فِعَل
عُنُق
فُعُل




من الجدول السابق ، وبالقياس عليه نجد أن الكلمة المطلوب وزنها تقابل الميزان " ف ع ل " مع مراعاة ضبط كل حرف بالشكل اللازم ليعمل حسابه في الميزان .

فالحرف الأول من كلمة " ضَرَبَ " مثلا يوضع مقابل الحرف الأول من الميزان ، مع ضبط حرف الميزان بحركة الفتح ، لأن حرف الضاد في ضرب مفتوح ، ثم يوضع الحرف الثاني وهو " الراء " مع مراعاة حركته وهي الفتحة ، مقابل الحرف الثاني من الميزان مع فتحه ، ويسمى هذا الحرف بعين الكلمة ، كما يوضع الحرف الثالث من الكلمة وهو " الباء " مقابل الحرف الثالث من الميزان مع مراعاة حركة الحرف الموزون ، وضبط حرف الميزان بنفس الحركة ،ويسمى هذا الحرف من الكلمة بلام الكلمة .

نحو : ضَ رَ بَ ـ فَعَلَ . الضاد فاء الكلمة . الراء عين الكلمة . اللام لام الكلمة .

حَ سُ نَ ـ فَعُلَ . الحاء فاء الكلمة . السين عين الكلمة . النون لام الكلمة .

عَ لِ مَ ـ فَعِلَ . العين فاء الكلمة . اللام عين الكلمة . الميم لام الكلمة . … إلخ .



كيفية وزن الكلمات الزائدة عن ثلاثة أحرف :

1 ـ إذا كانت الأحرف الزائدة عن ثلاثة أحرف أصلية ، أي أن الحرف الزائد لا يمكن الاستغناء عنه لأنه أصل في بناء

الكلمة ، ولا يستقيم معناها بدونه ، زدنا " لاما " واحدة في آخر الميزان إن كانت الكلمة رباعية .

نحو : دحرج : فعلل . بعثر : فعلل . زلزل : فعلل . طمأن : فعلل . وسوس : فعلل . دِرْهَم : فِعْلَل . جَرْهُم : فُعْلُل . بَيْدَرٌ : فَعْلَلٌ (1) .

وإن كانت أصول الكلمة خماسية وهذا لا يقع إلا في السماء زدنا لامين في آخر الميزان .

نحو : سَفَرْجَل : فَعَلَّل . زَبَرْجَد : فَعَلَّل . غَضَنْفَر : فَعَلَّل .

ويلاحظ إدغام اللامين لأنهما من جنس واحد أولهما ساكن ، وقد لا ندغم عندما لا نكون في حاجة إلى الإدغام . نحو : جَحْمَرِش : فَعْلَلِل (2) .

2 ـ وإن كانت الزيادة ناجمة من تكرار حرف من الأحرف الأصول في الكلمة تكرر ما يقابل الحرف الزائد في الميزان .

نحو : قَدَّم : فعَّل . ترْجَم : فعْلَل . ومنه " مرمريس " (3) ووزنه : " فَعْفَعِيل " فقد زيد على الكلمة الأصل " مَرِيس " حرفان هما : الميم وهي مماثلة لفاء الكلمة ، والراء وهي مماثلة لعين الكلمة ، لذلك زيد في الميزان فاء وعين أخرى مقابل الزيادات المماثلة للأصول .

3 ـ وإن كانت الزيادة في الكلمة ناشئة عن حرف غير أصلي ، وغير مكرر ، بل ناتجة عن حرف من أحرف الزيادة التي تجمعها كلمة " سألتمونيها " فإننا نزن من الكلمة أحرفها الأصول فقط بما يقابلها في الميزان ، ثم نزيد في الميزان الأحرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الميزان الصرفى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرستي الجميلة  :: مناهج دراسية :: اللغة العربية-
انتقل الى: